أ. د. فتحي حسن ملكاوي

من مواليد الأردن عام 1943م. دكتوراه في التربية العلمية وفلسفة العلوم من جامعة ولاية ميتشغان الأمريكية. ماجستير في علم النفس التربوي من الجامعة الأردنية. دبلوم عالي في تدريس العلوم من جامعة ردينغ البريطانية. بكالوريوس في الكيمياء والجيولوجيا من جامعة دمشق.

عمل في وزارة التربية والتعليم الأردنية، في التعليم والمناهج وتدريب المعلمين والإشراف التربوي في الفترة 1966-1978م. وعمل في التدريس الجامعي في كلية التربية وكلية الشريعة في جامعة اليرموك في الأردن في الفترة 1984-1996م. ثم تفرغ للعمل في المعهد العالمي للفكر الإسلامي، للمشاركة في إدارة الأنشطة العلمية حتى الآن.

شارك في تأليف 40 كتابًا في التعليم المدرسي والجامعي في تخصص تدريس العلوم ومناهج البحث العلمي، وقضايا الفكر الإسلامي. نشر العديد من البحوث والدراسات في مجلات علمية محكمة. حرر عشرين مجلدًا من أعمال المؤتمرات العلمية في قضايا التربية والفكر الإسلامي. شارك في أكثر من ستين مؤتمرًا بأوراق وبحوث علمية في بلدان عديدة.

يعمل حاليًا مديرًا إقليميًا في المعهد العالمي للفكر الإسلامي. وهو رئيس التحرير في مجلة إسلامية المعرفة (فصلية عالمية محكمة). وعضو مجمع اللغة العربية الأردني.