الصورة
الوقف التعليمي (صندوق الوقف في وزارة التربية والتعليم)

  وقفية التعليم في وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية 

 


 

وقفية التعليم في الأردن هي ثمرة تعاون بين وزارتي التربية والتعليم ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ودائرة قاضي القضاة، حيث تم إطلاق هذه المبادرة في 20/11/2017 في مسجد الشهيد الملك عبدالله المؤسس، وصدور قرار مجلس الوزراء بإنشائها رقم (5957) وتاريخ 15/1/2017، وتهدف هذه المبادرة لحث أبناء وطننا الغالي الذي نعتز بالانتماء إليه للتبرع  بهدف توفير البيئة التعليمية المناسبة لطلبتنا في كافة المجالات التعليميّة والتعلميّة، لا سيما وأن حاجة وزارة التربية والتعليم ماسّة لبناء (600) مدرسة خلال العشر سنوات القادمة في ظل الاكتظاظ واللجوء السوري، والهجرة الكبيرة من القطاع الخاص للقطاع الحكومي في ظل جائحة كورونا في عام (2020 م). 

وقد اتخذت عدة خطوات لترى هذه الوقفية النور وهي كالآتي:

  1.  تشكيل الإطار العام القانوني والشرعي للوقف التعليمي من خلال الحجة الوقفية، وقد صدرت هذه الحجة من دائرة قاضي القضاة رقمها (1/38/2)، وتاريخها (8/2/2018).

  2.  تم إقرار نظام داخلي مالي وإداري لمجلس وقفية التعليم بناءً على حجة الوقف الصادرة.

  3.  تم تشكيل مجلس وقفية التعليم لتنظم آلية عمل الوقف التعليمي من شخصيات اعتبارية في مجال العمل الخيري يترأسها معالي السيد حمدي الطباع، ونائبه معالي الدكتور ياسين الحسبان وعضوية كل من: معالي الدكتور محمد الخلايلة، وعطوفة أمين عام وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية الدكتور عبدالله سليمان عقيل، سعادة السيد موسى شحادة، سعادة السيد زياد الحمصي، سعادة السيد خالد عليان، سعادة المهندسة لارا خمش، سعادة الدكتورة جمانة أبو حجلة، سعادة السيد رجائي صويص، وعطوفة الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات من وزارة التربية والتعليم. 

  4.  تم إعفاء المتبرعين لصالح وقفية التعليم من الضرائب لمدة عامين كنسبة وتناسب.

  5.  تم وضع رؤية ورسالة صاغها أعضاء مجلس الوقفية وهي كالآتي:

الرؤية: وقفية تعليمية لتحقيق تطلعاتنا للارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية.

 الرسالة: استعادة دور الوقف في الإسهام في تحقيق الارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية من خلال إتاحة الفرصة أمام الجميع للمساهمة في توفير متطلبات حصول أبنائنا على أفضل البرامج التعليمية من خلال بيئة مدرسية آمنة بتحقيق مقاصد الوقف.

  1.  تم الانتهاء من تجهيز الموقع الإلكتروني الخاص بالوقف التعليمي بمعزل عن موقع وزارة التربية والتعليم، واتخاذ شعار خاص للوقف التعليمي.

  2.  تم إنشاء حساب بنكي خاص للوقف التعليمي في البنك الإسلامي الأردني ورقمه (1826797)، وحساب آخر لبنك صفوة الإسلامي رقمه (189518).

  3. صدور فتوى من سماحة مفتي المملكة الأردنية الهاشمية تفيد بـأن التبرع للارتقاء بالعملية التعليمية ووقف الأموال لصالح الوقف التعليمي من الأمور المطلوبة شرعاً.

  4. تم التبرع من قبل البنك الإسلامي الأردني بــ (100000) دينار أردني في عام (2019) وتم التبرع أيضاً بمبلغ بــ (100000) دينار أردني في عام (2020) لبناء مركز تدريبي لرياض الأطفال في منطقة الجبيهة.

  5. تم التبرع بأربع مدارس للوقفية، وتوخى إنشاؤها في المناطق ذات الكثافة السكانية المكتظة.

  6. قامت وزارة التربية والتعليم ووزارة الأوقاف بالترويج لوقفية التعليم من خلال خطبة صلاة الجمعة، والمؤسسات الإعلامية، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون والشركاء الداعمين. 

  7. تم عقد شراكات مع مؤسسات مدنية داعمة مثل شركة أمنية للاتصالات لعقد حملة إعلامية لوقفية التعليم، وتم عقد شراكة مع بنك صفوة الإسلامي للإسهام في تمويل حفل إشهار الوقفية.

  8. قرر مجلس التولية إشهار وإطلاق أعمال الوقفية بالتزامن مع استكمال جميع الخطوات الإجرائية والقانونية برعاية دولة رئيس الوزراء الأفخم: د. عمر الرزاز مساء يوم الإثنين الموافق 24/9/2018 في مدينة الحسين للشباب. وتمت دعوة جميع وكالات الإعلام والصحفيين لإشهار وقفية التعليم وذلك من خلال خطة إعلامية وتسويقية للوقفية، ودعوة المستثمرين وأصحاب الشركات والمؤسسات الكبيرة لإطلاق الوقف التعليمي، لتجذير ثقافة الوقف التعليمي في المجتمع الأردني، وعمل خط ساخن لجمع التبرعات لهذه الوقفية الذي تتمحور مجالاته في: إنشاء مباني مدرسية، إضافة غرف صفية، التدفئة المدرسية، نفقات الصيانة، الأنشطة المدرسية، دعم المبادرات التعليمية مثل التعلم عن بعد، الإسهام في إنشاء منصات تدريسية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشاريع المنجزة والمشاريع الحالية للوقفية 

 

الجهة الواقفة

اسم المشروع

المديرية المعنية

المشاريع المنجزة

1

المرحوم محمد حمدان 

مدرسة أحمد حمدان غنيمة عن روح والده

لواء عين الباشا

2

معالي ياسين الحسبان

مدرسة صايل الحسبان

تربية المفرق

3

المشاريع الحالية

1 المرحومة نجاح الجغبير مدرسة هالة بنت خويلد الثانوية / بانتظار الفحص الإنشائي تربية السلط
2 المرحوم د. محمد حمدان مدرسة نافع الشرقي / جاهزة مؤثثة بصدد افتتاحها  لواء ماركا
3

تبرع السيدة سعاد أمين أبو قورة

 

 

 

 

قطعة أرض بمنطقة الجبيهة تقدر بمليون دينار سيتم إنشاء مركز تدريبي عليها

 

 
4 الأكاديمية الدولية رياض الأطفال بالجنوب تربية الكرك
5 الجمعية التايوانية مدرسة الدندنية تربية المفرق
6 سامي القبج إضافات صفية في مدرسة أم قيس عدد (4) تربية لواء الكورة