الصورة
الطاقة المتجددة في القرآن الكريم

ملخص المقدمة "من البحث"

الطاقة المتجددة في القرآن الكريم

 

د. جمال عثمان 

 (َفلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ)

(وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ)

(وَلَا تحملنا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ)

 

مقدمة:

بداية فأنه لا توجد آيات في القرآن الكريم تتحدث بصورة مباشرة عن الطاقة المتجددة. حيث أن هذا المصطلح العلمي لم يكن معروفا او متداولاً عند نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم. ولكن وردت كلمة الطاقة في آيات مختلفة، وذكرت الكواكب والاجرام بما فيها الشمس والقمر والرياح وامواج البحر والتمثيل الضوئي. بالاضافة  إلى تأكيد القرآن على أهمية ترشيد الاستهلاك وحماية البيئة واستخدام كافة الموارد المتاحة بطريقة مستدامة (َكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۖ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).

أن مصطلح الطاقة المتجددة حديث ويعني الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي لا تنضب، مثل الطاقة الشمسية والرياح وامواج البحر والكتلة الحية. وهذه المصادر الطبيعية يتكرر وجودها بشكل تلقائي ودوري، اي انها دائمة وغير ناضبة (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)، والمستقر هنا يعني الزمان والمكان كما اشار علماء التفسير. وتختلف عن مصادر الطاقة التقليدية (الوقود الأحفوري) والتي تشمل النفط والفحم والغاز الطبيعي والصخر الزيتي والرمل القاري. 

 

كلنا يعلم بأن قطاع الطاقة يعتبر مفتاح التنمية الإقتصادية ، حيث أن الحصول على اي خدمة يتطلب استهلاك مقدار من الطاقة بما في ذلك تلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية. وتساهم الطاقة المتجددة تقليل الفقر وتحسين الظروف المعيشية وتحقيق التنمية المستدامة والإزدهار. وعلى الصعيد العالمي فأن الطاقة المتجددة تساهم في تحقيق الأبعاد الاجتماعية من خلال ما يؤديه الفرد من الإستهلاك لمصادر الطاقة المتجددة عن طريق تأثيرها على تحسين خدمات التعليم والصحة وبالتالي يعكس على مستوى المعيشة، وتعطي الكهرباء صورة واضحة حول ذلك ، إذ تمثل مصدراً لا يمكن إستبدالة بمصدر آخر للطاقة في إستخدامات متعدده مثل الإنارة ،والتكييف والتبريد. بالاضافة الى ان اي مصدر للطاقة المتجددة يعتبر مصدراً محلياً يتلاءم مع واقع التنمية في المناطق النائية والريفية ويساهم أيضا في تلبية الاحتياجات الضرورية،وهذا ما يوفر شروط التنمية المحلية لمختلف المناطق في الدول النامية كما أنها غير مضرة بالصحة. ويضاف الى ذلك كله انها نظيفة ولا ينتج عن استغلالها نفايات ضارو بالبيئة مقارنة بالطاقة الأحفورية والنووية .وتهدف هذه الورقة الى استعراض الطاقات المتجدده في القرآن الكريم واهميتها للكائنات الحية على سطح الكرة الارضية.