الصورة
الطاقة الشمسية للأحياء في القران

ملخص "من اول البحث"

 

الطاقة الشمسية للأحياء في القران 

المهندسة الهام محمد أبو عيشة

 

تبحث هذه الورقة في جانب من إعجاز القرآن الكريم في الطاقة الضوئية المستمدة من الشمس, وتحويلها الى طاقة حيوية بواسطة خلايا النبات ,لتزويد البشرية والمخلوقات الأخرى بالطاقة اللازمة للحياة  ,من خلال عملية البناء الضوئي او التمثيل الكلوروفيل بواسطة البلاستيدات داخل خلايا النباتات و تكوين سكر الجلوكوز الذي يعتبر أساس تكوين المصادر الغذائية الأخرى, مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون بما تحتويه من الطاقة المستمدة من الشمس.فإن الله خلق الأرض في يومين و قدر أقواتها في اربعة ايام .

كما يوفر النبات احتياجات الطاقة اللازمة لخدمة الإنسان كالفحم والحطب وكذلك المنتجات البترولية من نفط و غاز, فالطاقة المخزنة  في هذه المنتجات هي في الأصل نباتات وكائنات حية اغلبها عاش في عصور جيولوجية غابرة .

كما يشمل على عناصر التمثيل الكلوروفيل وآليتها على الأ رض وفي الجو  و دورتها في الطبيعة

ويتضمن البحث تركيب الخلية النباتية, والبلاستيدات بداخلها وآلية تحويل الطاقة  الشمسية  الى طاقة كيميائة  او حيوية.

ان النبات يصنع غذاء له وللكائنات الحية ويمد البيئة بالأكسجين , ويمتص ثاني اكسيد الكربون للحفاظ على حياة و تكاثر الكائنات الحية  من انسان ونبات وحيوان .ويعتبر النبات اول مصانع البيئة النظيفة على الارض.حيث ينتج أضعاف وزنه من المادة العضوية دون منتجات جانبية ضارة .

ويتضمن البحث مثال على دقة ادارة الموارد الطبيعية الداخلة في هذه العملية وهي الكربون والأكسجين والماء(اكسجين و هيدروجين ) في الطبيعة ودورتها  في الارض . كما يحتوي على آيات حول اللون الاخضرفي النبات ,واهمية البلاستيدات الخضراء في الخلايا النباتية, وآيات حول اهمية النباتات للكائنات الحية و خصوصا الانسان.

كما يبين البحث انتاجية الدونم من الطاقة لبعض الحاصلات الزراعية وكميات الكربون والاكسجين الناتجة سنويا من التمثيل الضوئي. وكذلك حاجة سكان الارض ليوم واحد من الطاقة التي مصدرها الشمس, والتي تقدر بحوالي ( 656 ترليون كيلو سعر ) مما  يساعد في التخطيط الاستراتيجي لإنتاج وتخزين الغذاء.

تدخل الاغذية البسيطة الى خلايا الاجسام بعد هضم الغذاء ويدخل الاكسجين ويتفاعلا فتنتج الطاقة وثاني اكسيد الكربون وبخار الماء لكل خلية على حدة. وهذه المنتجات تعود الى الجو ويستعملها النبات.

ومما هو جدير بالذكر ان النبات يعمل بصمت رغم تعرضه للبرودة والحرارة والامطار والجفاف والرياح والرعي والقطع الا انه يتحمل كل ذلك ويقوم بواجبه.

اهمية النبات ايضا في التوازن البيئي للماء والاكسجين وثاني اكسيد الكربون والحفاظ على البيئة النظيفة ،حتى الأوراق الميتة تتحلل وتصبح سماد.

هناك من يعتقدون ان على البشرية الحد من تكاثرها لعدم القدرة على توفيرالغذاء لها, وهي فكرة غير صحيحة ويمكن زيادة المساحات الزراعية مما يزيد  انتاج كمية الغذاء و يقضي على التلوث.