الصورة
القرآن والبحث العلمي

     ألقى المهندس هشام القطان محاضرة في مقر الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة، بعنوان: [القرآن والبحث العلمي] بحضور مجموعة من طلبة العلم والباحثين والمهتمين.

     واستهل كلامه مشيراً بأن القرآن هو كلام الله ويحمل بين دفتيه كل العلوم وكل المعلومات التي يحتاجها الإنسان، ثم استعرض بعض النقاط المهمة والتي نستطيع من خلالها الوصول للقرآن العظيم كمُلهم للبحث العلمي كما يلي:

     أولاً: الإيمان القاطع والذي لا شك فيه بأن هذا القرآن هو من عند الله وقد وصلنا كما أُنزل على الرسول صلوات الله وسلامه عليه دون زيادة أو نقصان.

     ثانياً: الإيمان بأن القرآن هو مرجعية للحقائق العلمية التي توصّل إليها العلماء وتلك التي لم يتوصل لها العلم بعد.

     ثالثاً: اعتبار كل إشارة علمية هي حقيقة علمية تحتاج لإثبات، ويجب على العلماء والباحثين القيام بالبحث والتطوير للوصول لإثبات هذه الحقيقة والتي قد نسيئ تفسيرها حالياً، أو قد نعجز عن إثباتها بما يتوافر لدينا من علم ووسائل وأدوات.

     وقد بيّن المهندس هشام خلال محاضرته بأن الدين الإسلامي في المرحلة الحالية يتعرض لهجمة قد تكون الأشرس على مر العصور منذ ما بعد وفاة الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، والله أمرنا أن نكون دائماً مستعدين للذود عن حمى الإسلام، ولم يكن الطلب بالقوة العسكرية فقط، وإنما بكل الوسائل المتاحة من القوة: العلمية والفكرية والحضارية.

     وأنهى المهندس القطّان بقوله: (لا أقول أن القرآن كتاب علم فهنالك فرق بين المعلومة العلمية المباشرة، وبين الإنارة العلمية التي تحتاج للبحوث العلمية لإثباتها).

     وفي ختام المحاضرة فتح باب المشاركة من الحاضرين لإبداء آرائهم وتعقيباتهم وتساؤلاتهم، مما أثرى الجلسة علمياً، ووسع آفاق المعرفة لدى الجميع.