الصورة

 الجيوسي يوضح ثقافة الابتكار من منظور القرآن الكريم 
دعا الدكتور الجيوسي في محاضرة بعنوان "ثقافة الابتكار من منظور القرآن الكريم"، نظمتها الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة، اليوم السبت الشباب العربي الى تبني ثقافة الابتكار والإبداع، التي يحث عليها القران الكريم.
واكد الدكتور الجيوسي الخبير الدولي في التنمية المستدامة وتحليل السياسات العامة أن الإسلام يوفر لهم البيئة المواتية للتفكير الإبداعي والابتكار، داعيا إلى تضافر الجهود لتعزيز البحث العلمي والابتكار في العالم العربي والإسلامي.     .
واوضح الدكتور الجيوسي العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على الابتكار والإبداع، مؤكداً أن الإسلام دين يدعو إلى التقدم والرقي والتطور. 
 وشدّد الدكتور الجيوسي على أهمية الابتكار في خدمة الإسلام، و الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في نشر الوعي الديني والثقافي.موضحًا أن الإسلام دين علمي يدعو إلى البحث والمعرفة، وأن الابتكار هو أحد أدوات نشر الإسلام وتعاليمه في العالم. 
واشار الى  أهمية الابتكار في النهوض بالأمة الإسلامية، ودور الأفراد والمجتمعات في تعزيز ثقافته، مشددا على  ان التعليم الجامعي والبحث العلمي يشكلان الركيزة للتنمية المستدامة والتحول إلى اقتصاد المعرفة.
وعرض الدكتور الجيوسي مجموعة من النصائح العملية لتعزيز ثقافة الابتكار لدى الأفراد والمجتمعات، ومنها: تشجيع التفكير الإبداعي والابتكاري، وخلق بيئة داعمة للابتكار. 
وركز على ربط التعليم بمشاريع بحثية عملية مستمدة من البيئة المحلية وتنمية الذكاءات المتعددة لدى الطلبة، مشيرا الى أن الابتكار في المدارس والجامعات مرتبط بنمط التنمية الاقتصادية والاجتماعية ووضوح استراتيجية للابتكار من أجل بناء الأمة ومشروع النهضة.
ودعا  الدكتور الجيوسي في المحاضرة، التي أدارها على منصة زووم، الأستاذ وائل إبراهيم الى نشر ثقافة الابتكار في المجتمعات الإسلامية.، والتي تشمل اعتماد التعلم المعتمد على المشاريع والتعلم المستمر واستخدام التفكير التصميمي.
يذكر ان الجمعية التي تأسست  عام 2010  نظمة أكثر من 265 محاضرة علمية إيمانية، و 23 يوماً علمياً ، واستضافت أكثر من 400 عالم وباحث ومحاضر بالتشارك مع عدد من المؤسسات الرسمية والمدنية والنقابية والتربوية ،  الجمعيات المحلية والدولية العاملة في هذا المجال، وتصدر النشرات والمجلات المتخصصة.